متابعة: آيات مصطفى
شهد سوق السيارات المصري خلال الربع الأول من عام 2025 تحوّلاً لافتًا تمثل في موجة واسعة من تخفيضات الأسعار، وذلك بالتزامن مع إعادة فتح باب الاستيراد، مما أعاد الحيوية والمنافسة إلى القطاع بعد فترة من الجمود النسبي.
ووفقًا لرصد أجرته "الشرق"، فقد شملت التخفيضات 16 علامة تجارية بارزة، وامتدت لتغطي 28 طرازًا من موديلات عامي 2025 و2026، بتفاوت في نسب التخفيضات التي تراوحت بين 30 ألف جنيه وصولاً إلى 240 ألف جنيه.
أبرز الطرازات التي شملتها التخفيضات:
MG 4 الكهربائية:
سجلت السيارة MG4 أكبر نسبة انخفاض بلغت 15.1%، أي ما يعادل 250 ألف جنيه، مما يجعلها أكثر الطرازات تراجعًا في السعر.
ستروين C5:
تراجعت ستروين C5 بنسبة 12.3%، أي ما يقارب 240 ألف جنيه.
سوبارو:
أما السيارة سوبارو فقد انخفضت أسعارها بنسبة 8.5%.
بيجو:
والسيارة البيجو فقد شهدت تراجعًا بنسبة 8.3%.
كيا سبورتاج:
أما عن السيارة كيا سبورتاج فقد انخفضت بنسبة 7.2%.
شيري تيجو 7 برو:
تراجعت السيارة شيري تيجو 7 برو بنسبة 7.5%.
تويوتا كورولا:
أما السيارة تويوتا كورولا فقد تراجعت بنسبة 7.1%.
بايك X55:
وسجلت السيارة بايك X55 انخفاضًا بنسبة 6.6%.
هيونداي توسان:
,أما السيارة هيونداي توسان فقد تراجعت بنسبة 5%.
هافال H6:
وسجلت السيارة هافال H6 أقل نسبة انخفاض عند 3.5%.
تأثير مباشر على سوق السيارات المستعملة:
أدت هذه التخفيضات الكبيرة إلى ارتباك ملحوظ في سوق السيارات المستعملة، حيث انخفضت القيمة السوقية للعديد من السيارات بنسب تتراوح بين 10% و20%، خاصة للطرازات القريبة في المواصفات من السيارات الجديدة المخفضة.
ويواجه أصحاب السيارات المستعملة تحديات في البيع بالأسعار السابقة، فيما يترقب المشترون مزيدًا من الهبوط أملاً في اقتناص صفقات أفضل.
رأي المحللين:
عودة التوازن بعد فترة من التضخم السعري
يرى محللون في قطاع السيارات أن ما يحدث حاليًا يمثل تصحيحًا ضروريًا بعد موجة ارتفاعات غير مبررة في الأسعار خلال العامين الماضيين، نتيجة قيود الاستيراد ونقص المعروض.
ويؤكد الخبراء أن السوق يتجه نحو استقرار نسبي، مع توقعات بانخفاضات إضافية في بعض الطرازات إذا استمر تدفق السيارات المستوردة بوتيرة مستقرة، خصوصًا مع توجه الوكلاء لتصريف المخزون سريعًا لتجديد المعروض.